إنشاء التطبيقات للهواتف الذكية مثل  الآيفون و الأندرويد و الويندوز فون , قد يظن البعض أن إنشاء هذه التطبيقات أو البرامج أمر في غاية الصعوبة عامةً , و لكن في الواقع هذا الإختصاص ينقسم إلى قسمين هما " برمجة التطبيقات أو إنشائها عن طريق البرامج الخدمية " و اليوم سأشرح الطريقة الأسهل و الأبسط لصناعة التطبيقات التي ليست بتلك الإحترافية و لكنها تفي بالغرض

اليوم سأشرح طريقة إنشاء تطبيقات الهواتف الذكية مثل
 " iphone - Android - windows phone " 
و لكن سأنوه على أمر بسيط و هو أن إنشاء تطبيقات الـIphone يحتاج إلى ترخيص و ربما هذا الترخيص غير مجاني " مدفوع " 


لذلك سأشرح الطريقة اليوم على هواتف الأندرويد مع العلم أن الطريقة لإنشاء التطبيق على باقي الهواتف التي ذكرتها لا تختلف , لأنك ستستخدم موقع يقدم خدمة تسهل عليك هذه العملية جداً , أي أنه ليس من الضروري أن تكون لك تلك الخبرة الكبيرة في مجال التطبيقات .
كل ما عليك إتباع هذا الشرح : 


أولاً  : اتجه إلى هذا الموقع من هنا 
ثانياً :  قم بالتسجيل بالموقع مثل الصورة التالية 
و من ثم فعّل اشتراكك من خلال البريد الإلكتروني .. 


ثالثاً :  إضغط على الزر المبين في الصورة التالية  


رابعاً : اختر نوع الهاتف الذي تريد إنشاء التطبيق له , و مثل ما ذكرت في البداية أنني سأشرح الأندرويد 


خامساً : سيظهر لك مربع يطلب منك إدخال رابط التغذية | RSS الخاص بموقعك أو قناتك على اليوتيوب أو حتى حسابك على تويتر أو مدونتك , و يمكنك تجاهل هذا المربع .


سادساً : ستظهر لك لوحة التحكم و في الصورة التالية ستجد شرح مبسط للوحة التحكم 


سابعاً : و من ثم من الشريط العلوي من لوحة التحكم " App Info | معلومات التطبيق "
املأ الفراغات بحسب الصورة التالية :



تنويه : هناك الكثير من الخصائص التي أيضاً يمكنك استعمالها و ستجدها في شريط لوحة التحكم العلوي و يمكنك أيضاً عمل ألبوم صور و غيرها من خلال قسم tabs في شريط لوحة التحكم في الأعلى .


تاسعاً : هكذا تكون أنهيت خطوات عمل البرنامج الأساسية و بقي عليك نشر البرنامج و تحميله , و يمكنك عمل ذلك من خلال الإنتقال إلى الشريط في أعلى لوحة التحكم و الضغط على كلمة Publish و من ثم اضغط على الزر كما في الصورة التالية :


و من ثم اضغط على هذا الزر لإرسال رابط تحميل التطبيق إلى بريدك الذي اشتركت به
بعد الضغط على الزر سيظهر لك هذا المربع 


عاشراً :  هذا يعني أنه يجب عليك التوجه لبريدك لاستلام رابط تحميل التطبيق الذي صنعته أنت بنفسك , و ستكون الرسالة المرسلة من الموقع بهذا الشكل 


كل ما عليك هو الضغط على الرابط الموجود في الرسالة , لتحويلك لصفحة تحميل التطبيق و يمكنك أيضاً نشر رابط صفحة تحميل تطبيقك بين أصدقائك أو جمهورك لتحميل التطبيق الخاص بك .
و تكون صفحة تحميل التطبيق بهذا الشكل و لتحميله يجب الضغط على كلمة 
" Install App " لتحميل التطبيق . 



و أتمنى أن يكون هذا الدرس قد نال إعجابك ولا تسنى مشاركة هذا الدرس مع أصدقائك لتعم الفائدة , و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

 
Top